ولي العهد يرفض تشفير مباريات الدوري السعودي





قال الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودي إن الدوري السعودي لكرة القدم لن يتم تشفيره بأي حال من الأحوال مشيرا إلى أنه مشاهدة الشعب السعودى للدوري عبر القنوات المفتوحة هو حق للجميع بدون تمييز، حسبما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية.

وكان الاتجاه مؤخرا في السعودية نحو تشفير الدوري من أجل توفير مزايا مالية إضافية للأندية حتى تتمكن من الأندية من زيادة مواردها في الفترة الماضية.

وعقد ولي العهد جلسة مع تركي آل شيخ رئيس مجلس الهيئة الوطنية للرياضة تم خلالها مناقشة الأمر ليعلن الأمير قراره النهائي برفض تشفير مباريات الدوري.

أوضح الأمير خلال الجلسة أنه يدعم دعم الأندية لمواردها وزيادة الموارد المالية ولكن ليس من "جيوب" الشعب السعودي، مشيرا إلى أنه لا تراجع عن بث المباريات عبر القنوات المفتوحة.

تفاصيل تشفير الدوري السعودي وأسعار الاشتراكات المنتظرة

كشفت مصادر مطلعة داخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن قيام أندية الدوري السعودي بتقديم طلب رسمي إلى اتحاد كرة القدم، بضرورة تشفير مباريات الدوري السعودي ابتداء من الموسم المقبل، والذي سوف ينطلق في أغسطس 2018.

وقد تقدمت أندية دوري المحترفين السعودي بطلب جماعي إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك خلال اجتماع رابطة الدوري السعودي من أجل العمل على تشفير مباريات الدوري من أجل إنقاذ الأندية ماليا.

حيث تعانى أندية الدوري السعودي الممتاز في الفترة الماضية، من انخفاض كبير في الدخل المالي وذلك بعد توقف الشخصيات العامة في السعودية من تقديم التبرعات والدعم المالي للأندية، في ظل اقتراب الاتحاد السعودي من إطلاق الخصخصة لكافة الأندية.

اسعار الاشتراك في ام بي سي سبورت
وأوضحت المصادر على أن بدء التشفير من المنتظر أن يتم في الموسم المقبل 2018-2019، كما إن أرقام الاشتراك في القنوات الناقلة للدوري السعودي سوف يتراوح بين 500-1000 ريال سعودي.

موعد تشفير مباريات دوري جميل

وكان التلفزيون السعودي الرسمي هو الناقل الرسمي للمسابقات الكروية منذ 1970 وحتى 1995 عندما فازت شبكة أوربت التلفزيونية المملوكة لشركة الموارد السعودية بعقد نقل جزئي للدوري حتى عام 2006 عندما فازت قنوات art التابعة لمجموعة دلة السعودية بالعقد الجديد بعد أن رفعت العرض من 6 ملايين ريال سنويا تقدمها أوربت إلى 100 مليون ريال سعودي وبعقد من 2007 إلى 2010 وتم تجديد العقد حتى 2012 لكن بعد رفع المبلغ إلى 150 مليون ريال سنويا .

ونشرت صحيفة “عين اليوم” السعودية تقريرا قالت فيه إن ملف التشفير كان مرفوضا من جهات عليا رغم محاولات مجموعة MBC للتنفيذ وفق الاتفاق الذي تم فيه شراء الدوري إلا أن طلب الأندية الـ 14 اليوم رسميا من اتحاد الكرة التطبيق لزيادة الدخل قد يخفف الرفض الحكومي للتشفير وإيجاد حلول وسط تسمح بالبث المفتوح وخدمات إضافية للتشفير.

وتكشف المصادر لـ”عين اليوم” أن بدء تشفير الدوري السعودي سيكون في الموسم المقبل 2018-2019 وأرقام الاشتراك ستتراوح بين 500-1000 ريال سعودي لكن تم ربط ملف التشفير بوجود مباريات يتم بثها مجانا في قناة مفتوحة وتطوير مستوى الإنتاج والمحتوى وهو ما سيفرض انفاقًا ماليًا كبيرًا.
ولي العهد يرفض تشفير مباريات الدوري السعودي Reviewed by Mohamad Shorafa on 6:40 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات: